المستجدات في الموقع

 في خطوة تبقي كل حقوق اتحاد العاصمة محفوظة من الأزمة التي صنعها نادي نهضة بركان المغربي برفضه إجراء مقابلة الدور نصف النهائي أمام اتحاد العاصمة، سهرة أمس الأحد، أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إحالة ملف المباراة إلى الجهات المختصة، بعد تعذر إقامة المواجهة.



وقرر الكاف، تأجيل اللقاء، بسبب تمسك نهضة بركان باستلام قمصان الفريق، والتي جلبها معه من المغرب، وتم حجزها في مطار هواري بومدين، فيما رأت جمارك مطار هواري بومدين الدولي، أنّ تلك الأقمصة تحمل شعارا غير معترف به دوليا، ويهدد أحقية دولة أخرى في الوجود، معتمدا على القوانين المسيرة للمنافسات الكروية، التي تمنع وضع شعارات سياسية على الأقمصة وكل ما يخص اللاعبين خلال المقابلات.


وتقدم الاتحاد الإفريقي بالاعتذار إلى رعاة كأس الكونفيدرالية والجماهير، بسبب الإزعاج الذي حدث.


وكان المدير الرياضي لاتحاد العاصمة توفيق قريشي، قد كشف أنّه سيتم اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية “التاس” و الفيفا مؤكدا أنّ القانون واضح، والفيفا ترفض وضع أي خرائط على أقمصة الفرق.


 وقال قريشي، قبل موعد المقابلة، أنّ الكاف فقط من أعطى الحق للنادي المغربي مضيفا: “اندهشنا من قرار الكاف، لا نعلم إذا كانت هذه الهيئة الكروية غير تابعة للفيفا أم ماذا، نحن جاهزون وننتظر قرار حكم المباراة وفي حال عدم لعب اللقاء سيكون لدينا 10 أيام للطعن.”


الكاف تقترح على الفاف اللعب في بلد محايد :

بعد أن أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن تحويل قضية انسحاب نادي نهضة بركان المغربي من مواجهة نادي اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب الدور نصف النهائي من كأس الكونفدرالية الأفريقية إلى الجهات المختصة. 


 وكان نهضة بركان قد رفض خوض المباراة التي كانت مقررة في 21 أبريل 2024، في ملعب 5 جويلية 1962 الأولمبي بالعاصمة الجزائرية، بسبب عدم حصوله على ملابسه التي تحمل شعار سياسي .


 وأدى انسحاب نهضة بركان إلى منح اتحاد العاصمة الفوز بالمباراة بنتيجة 3-0. وفق تقرير الحكم الذي دون كل التفاصيل اصة وأن اتحاد العاصمة قام بتحضير أقمصة رياضية للخصم  


**وبعد فوضى عارمة و جدل كبير، قرر الكاف إحالة القضية إلى الجهات المختصة لدراستها واتخاذ القرار المناسب.**


 كما اعتذر الكاف من جميع محبي كرة القدم و أصحاب المؤسسات التلفزيونية الراعية للمنافسة الإفريقية عن أي إزعاج قد تسبب فيه هذا الوضع. 


 يُشار إلى أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم يصر على فوز فريقه اتحاد العاصمة بالمباراة بقرار من الطاس، بينما يطالب نهضة بركان بلعب المباراة في بلد محايد أو إعادة إجرائها. 

الحكم محمد زكريني : الفيفا تنصف اتحاد العاصمة 

بعد استفزازات نادي بركان المغربي باللعب أمام اتحاد العاصمة بأقمصة تحمل خريطة المغرب، وهي تضم أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها.


فإن المادة الرابعة من قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم تشرح هذه القضية جيدا حيث تقول: يمنع استعمال أي شعار أو رمز سياسي أو ديني أو شخصي ويمنع اللاعبين من ارتداء هذه الشعارات أو الصور و حتى الرسائل حتى على أقمصتهم الداخلية وفي حالة العكس اللاعب والفريق سيعاقب من منظم المنافسة (الكاف) و الاتحاد الدولي لكرة القدم. 


وتطبق المادة الرابعة على كل العتاد و الألبسة سواء اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين القميص يحمل رقم واسم اللاعب شعار الفريق شعار يروج لكرة القدم واحترام النزاهة والإعلانات المسموح بها من قبل الهيئة المنظمة للمنافسة.


قوانين المنظمة للمنافسات الكروية على مستوى الكاف تنص في المادة السادسة (البند السابع) على ضرورة توافق الإعلانات والشعارات مع قوانين البلد المضيف ولا تتعارض مع سيادته.


أكد محمد زكريني، الحكم الدولي السابق، أن إجبار اتحاد العاصمة على خوض مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، أمام نهضة بركان المغربي، بأقمصته الجديدة، قد وضع “الكاف” في موقف محرج أمام الفيفا.


وقال زكريني في تصريحات صحفية: “بعثة نهضة بركان حظيت باستقبال حار لحظة وصولها إلى الجزائر، ولكن ما حدث بعدها مؤسف حقا”.


وأضاف: “هناك قوانين خاضعة للفيفا، وكلها تسري على جميع دول العالم، وبحسب الفقرة الخامسة من المادة الرابعة، لا يمكن أن تحمل الألبسة الرياضية أي شعار سياسي”.


وأضاف: “القوانين تمنع منعا باتا استخدام أي شعار سياسي أو ديني على قميص النادي، أو وضع أمر شخصي، كما لا يسمح للاعبين بعرض شعارات فوق القميص أو تحته”.


وختم: “إذا كان الفيفا يمنع وضع شعارات تحت القميص، فكيف هو الأمر بالنسبة لفريق يضع شعارات سياسية على القميص نفسه. أعتقد أن الكاف سيكون في ورطة كبيرة بعد وافق على ذلك”.

.


تعليقات