المستجدات في الموقع

 شرعت الحكومة الجزائرية رسميا في فتح الطريق لعودة العديد من المصانع وأقرت تسهيلات لولوج مختلف العلامات الأوروبية والآسيوية لتصنيع السيارات في الجزائر.


وسيعمل هذا القرار على عودة السيارات محلية الصنع “الجزائرية” بقوة للسوق الجزائرية وبأسعار تنافسية من شأنها التخفيف من الندرة.

 التي يعيشها السوق منذ سنوات وتوفير مركبات بأسعار معقولة وتشجيع المناولة المحلية والتي ستعمل على خلق الآلاف من مناصب الشغل.



نحو عودة قوية للسيارات الجزائرية للسوق


وطبقا للمادة 33 من دفتر الشروط المعدل يعفى من الحصول على الرخصة المسبقة المتعاملون الحائزون على اعتماد وفقا للأحكام التنظيمية السابقة ذات الصلة.

والمتعاملون الذين سبق لهم إنجاز استثماراتهم سواء دخلت حيز الاستغلال أم لا، قبل صدور هذا المرسوم والمتعاملون الحائزون على استثمارات كانت قيد الإنجاز قبل صدور هذا المرسوم، ويتوفرون على البني التحتية والمعدات اللازمة لممارسة نشاط تصنيع المركبات.


وطبقا لهذه المادة ستقدم تسهيلات في عودة العديد من المصانع  على غرار مصانع رونو وجاك وباييك  وغيرها.


وفي هذا الشأن وقع الوزير الأول نذير العرباوي رسميا مرسوم تنفيذي جديد يعدل دفتر شروط تصنيع المركبات، يتضمن إضافات ل8 مواد، تحدد كيفية الشراكة مع المصنع الأجنبي.


 وشروط الحصول على الرخصة المسبقة ومهلة إضافية تصل سنة للالتزام بنسب الإدماج الإلزامية، وكيفية معاينة ميدانيا نسب الإدماج المحققة من طرف المتعاملين.




مصنع كيا في الطريق الصحيح 

وعد والي ولاية باتنة محمد بن مالك أن عودة نشاط مصنع تركيب السيارات بولاية باتنة والذي كان في السابق ملك لعلامة كيا، سيعود قريبا الى النشاط وهو في الطريق الصحيح.


وأكد  الوالي في حديثه مع العمال أنه جلب وزير الصناعة السيد علي عون الى المصنع لمباشرة نشاطه، والمشروع يسير في الطريق الصحيح.

وأضاف أن التأخر راجع لوجود خلل تقني يتعلق بالكهرباء، وطمأن الوالي العمال  أنهم سيعدون للنشاط من جديد بعد 7 سنوات من الجمود.س


و كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، في وقت شابق عن استئناف نشاط مصنع السيارات “كيا موتورز” المتواجد في باتنة قريبا.


وطمأن عون على هامش زيارته التفقدية إلى المصنع المتواجد ببلدية جرمة،شهر جانفي الماضي عمال مصنع “كيا موتورز” بأنهم سيستأنفون عملهم في هذا ذات المنشأة قبل شهر رمضان.


بالمقابل، تحفظ وزير الصناعة عن ذكر العلامة التي سيحملها المصنع، قائلا: “سنأخذ الموافقة من الوزير الأول قريبا كل التدابير من أجل عودة هذا المصنع إلى النشاط والشروع في الإنتاج عن قريب”.


وبحسب مصادر مطلعة فإن مصنع كيا و بعد عودته الى الانتاج سيتم الشروع في تسويق سيارات كيا بيكانتو في حدود سعر 200 مليون مع مواصفات متطورة باعتبار أن التصنيع المحلي يفف أعبا النقل و الجمركة .

تعليقات